0 تصويتات
في تصنيف شخصيات ومشاهير بواسطة

سماوة خالد الشيخ ويكيبيديا 

سماوة خالد الشيخ

سماوة الشيخ

سماوة خالد الشيخ مطربة وملحنة بحرينية ، من مواليد 7 اكتوبر 1991، والدها الموسيقار والفنان البحريني خالد الشيخ، وتعتبر سماوة الشيخ أول مطربة أحترفت التلحين في الخليج، شاركت بالتمثيل في مسلسل (الخطايا العشر)، كما وضعت الألحان وغنت بمسلسل (الكون في كفة)، وتحب سماوة الشيخ الغناء، كما أنها كانت تنشر مقاطع غنائية بدون صورتها في بداية مشوارها الفني لخوفها من عدم قبول الجمهور لصوتها.

ظهرت الفنانة البحرينية سماوة الشيخ، ابنة الفنان الكبير خالد الشيخ في لقاء مع قناة العربية تكشف فيه عن تجرتها في الغناء ومسيرتها الشيخ على خطى أبيها وبدأت سماوة نشاطها الفني على مواقع التواصل من باب الهواية، قبل أن تخطو خطوتها الرسمية في عالم الفن عن طريق تلحين أغنية “يلعن الفرقى” للفنان عبد الكريم عبد الرحمن، الذي قام بنشرها على قناته في يوتيوب قبل أسابيع وحققت نحو ربع مليون مشاهدة.

وأوضحت سماوة بالفضل لولدها دخول عالم التلحين ثم الغناء، موضحة أنها كانت تنشر مقاطع غنائية بدون صورتها في بداية مشوارها الفني لخوفها من عدم قبول الجمهور لصوتها.

معلومات عن سماوة خالد الشيخ :

ملحنة ومطربة دافئة :هذا الوصف ينطبق بجدارة على صوتها الحاضر بنبرته الخاصة وجمال عُربه، وقد برهنت على قدرتها في التأثير عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي. ورثت الطاقة الإبداعية المتدفقة، من اسم لن نستطيع التحدّث عن أفق الموسيقى في البحرين أو الخليج والعالم العربي، من دون أن نأتي على ذكره، ألا وهو الموسيقار والفنان البحريني خالد الشيخ. دعونا نبحر في أعماق ابنته سماوة خالد الشيخ، من خلال هذا الحوار، لنعرف كيف كانت خطواتها الأولى نحو الموسيقى والغناء .

* كيف ترعرعت ونمت موهبة سماوة بين أحلام الغناء والموسيقى؟

 

- منذ كنت طفلة في عمر الخامسة، بدأ اهتمامي الفطري، وكنت أشارك الوالد محبته للموسيقى، لأنّ حياته كانت تتشابه مع موسيقاه، وموسيقاه تتشابه مع حياته، وكان لابدّ أن أنطلق مع هذا الحب نحو حب الموسيقى الذي أصبح يسري في أوردتي. وأتذكر أنه كان لدينا استديو في المنزل، وكان فكر الطفلة الصغيرة محاولة استيعاب تلك الآلات الموسيقية، بمحاولة العزف عليها، وتحسّسها والسعي إلى التمسك بها بدافع الفضول الطفولي، وسط انبعاث الهمهمات وضحكات العائلة المندهشة، وكان الوالد يتطلع إليّ باهتمام شديد كنوع من التشجيع الضروري الذي كنت في حاجة إليه. وكان يردد على مسامعي دائمًا ويقول: "أذناك موسيقية وحتى وإن أصبحتِ فنانة في الآتي من السنوات، وعندما يسألونكِ الناس قولي لهم أنا موسيقية ولست فنانة" .

 

وربما التجربة الجادة كانت ألقت بنفسها عليّ عندما استمع لصوتي ذات مرة الفنان عبدالمجيد عبدالله وأنا أتغنى بأغنيته لو يوم أحد"، وكان ذلك في عام ٢٠١٦م، وصفّق لي وعبّر عن ذلك قائلًا: "إني امتلك موهبة مميزة".

 

*هل تُعتبر سماوة متمردة عن السائد في الموسيقى كتمرد والداها الموسيقار والفنان خالد الشيخ؟

- أنا منفتحة جدًّا على كلاسيكيات الموسيقى الشرقية، والغربية العالمية، وأهتم بمضمونها وعازفيها وأدواتها، وطموحي أن أقدّم أسلوبًا خاصًّا بي. ولعل ما أودّ حصاده من ثمار مازالت مبكّرة على نضجها، والوالد يهتم بالتعليم والتثقيف بشكل جوهري، وأنا حريصة بشكل كافٍ لإتقان النجاح والصعود إليه. وأعتقد أنّ البدايات يجب أن تكون معتمدة على الدراسات، وبناء قاعدة تكون لخطواتنا الأولى. وتحتفظ ذاكرتي بمقولة الوالد: "يجب على الفنان أن يبني عضلاً، أي بثقافة لا تتوقف، كما يبني بطل كمال الأجسام عضلاته". وأنا حريصة على تعزيز هذه القدرات مع أساتذة في علم الأصوات والموسيقى من مصر، وجنوب أفريقيا، لحفر الشخصية المقبلة .

*يثبت بوضوح أنّ في نفسك أفكارًا كثيرة، هل سنسمعكِ تتغنين بألحان والدِك؟وهل تستطلعين رأيه في أعمالِك؟

- أشعر برهبة كبيرة عندما يستمع إليّ الوالد، وبالطبع أتمنى ذلك، وربما لست جاهزة في الوقت الراهن، ولكنني أطمح لتحقيق ذلك في الآتي من الأيام. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

معلومات عن سماوة الشيخ ابنة الفنان خالد الشيخ :

الاسم : سماوة خالد الشيخ. 
الجنسية: البحرين. 
تاريخ الميلاد: 7 اكتوبر 1991.
مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...